0 أحــكام تجــويد القــرآن الكـريم

window-internet for blogger tutorial






أخي المسلم
القرآن الكريم هو حبل الله المتين ، أمرنا بالتمسك به وتلاوته آناء الليل وأطراف النهار ، وأرشدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حسن التلاوة، وحثنا على مداومة تلاوته وتجويده
post-20628-1188454615.gif

6119alsh3er.jpg
post-20628-1188454615.gif
6120alsh3er.jpg

post-20628-1188454615.gif
6121alsh3er.jpg

post-20628-1188454615.gif
6122alsh3er.jpg

post-20628-1188454615.gif
letters.gif
post-20628-1188454615.gif
s5r82751.jpg

]من أحكام التجويد
جمع وترتيب
أ / شحاته علي شحاته
أخي المسلمazhar.gifالقرآن الكريم هو حبل الله المتين ، أمرنا بالتمسك به وتلاوته آناء الليل وأطراف النهار ، وأرشدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حسن التلاوة، وحثنا على مداومة تلاوته وتجويده
ونقدم لك بعض أحكام التجويد الميسرة
مقدمة
الحمد لله الذى بدأ بحمد نفسه قبل أن يحمده حامد ، جعل الحمد فاتحة كتابه وتسبيح أهل جناته ، وقالوا الحمد لله الذى صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد أنزل عليه هذا الكتاب العظيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد وفيه نبأ ما كان قبلَكم، وخبر ما بعدكم، وحُكم ما بينكم، وهو الفصل ليس بالهزل، من تركه من جبارٍ قصمه الله، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله، وهو حبل الله المتين، وهو الذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم، وهو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا تلتبس به الألسنة، ولا يشبع منه العلماء، ولا يخْلَق على كثرة الرد، ولا تنقضي عجائبه، هو الذي لم تنته الجن إذ سَمِعَته حتى قالوا : " إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً{1} يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً{2} " ( الجن:1- 2) ، من قال به صُدِّق، ومن عمِل به أُجِر، ومن حكم به عدَل، ومن دعا إليه هُدِيَ إلى صراطٍ مستقيم .
ومنذ نزوله اعتنى النبي به تلاوةً وتدبرًا، تعليمًا وتربيةً و سلوكًا ومنهاجًا ، ومن بعده اعتنى الصحابة والتابعون والمسلمون حتى يومنا هذا الكل يتسابق فى تلاوته وحفظه وتجويده ، وقد هدانى الله إلى تجميع وترتيب بعض أحكام تجويد القرآن وحرصت على تقديمها فى أحسن صورة لتكون سهلة و ميسرة لكل من يطلب هذا العلم ، واستعنت فى ذلك بمنظومة تحفة الأطفال والغلمان فى تجويد القرآن للشيخ سليمان الجمزورى من علماء القرن الثانى عشر للهجرة ، وجعلتها عقب الشرح ليستأنس بها أبناؤنا الطلاب ، أدعو الله العظيم رب العرش الكريم أن يجعل عملنا هذا مقبولا ، كما نسأله أن يجزىَ كلَّ مَنْ سَاهَمَ فى هذا العلم خيرَ الجزاء .

فضل القرآن العظيمazhar.gifالقرآن الكريم هو كلام الله تعالى الذي أوحاه إلى نبيه محمد عليه الصلاة والسلام فكان معجزة خالدة في صدق الدعوة وقوة الإقناع، والقرآن لا تنقضّى عجائبه ولا يمله الإنسان مع كثرة التكرار. ومن الآيات التي تدل على فضله والترغيب في قراءته: قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ) (فاطر:29) .
ومن الأحاديث النبوية : فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ما اجتمع قومٌ في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ". وقال صلى الله عليه وسلم :" البيت الذي يُقرأُ فيه القرآن يتراءى لأهل السماء كما يتراءى الكواكب لأهل الأرض ". وقال صلى الله عليه وسلم :" أفضل عبادة أمتي قراءة القرآن " . وقال صلى الله عليه وسلم :" الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخَرِب ". وقال صلى الله عليه وسلم :" اقرءوا القرآن فإنّه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ".
تعريف التجويد وبعض علوم القرآن
التجويد لغة واصطلاحاً:
لغة: التحسين. اصطلاحاً: إخراج كل حرفٍ من مخرجه مع إعطائه حقّه ومستحقّه.
حكم التجويد: العلم به فرض كفاية والعمل به فرض عين على كل من يريد أن يقرأ شيئاً من القرآن الكريم.
موضوع التجويد: القرآن الكريم وقيل الحديث الشريف.
فضل علم التجويد وفائدته:
فضله: هو من أشرف العلوم لتعلّقه بكتاب الله تعالى. فائدته: الفوز بسعادة الدّارين.
غاية علم التجويد: صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى.
طريقة أخذ علم التجويد:
أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح. والأفضل الجمع بين الطريقتين.
وفى تعريف علم التجويد وحكمه وفضله قال ابن الجزرى( 1 ) ( رحمه الله ) :
وَالأَخْذُ بِالتَّجْوِيدِ حَتْمٌ لازِمُ
مَنْ لَمْ يُجَوِّدِ الْقُرَآنَ آثِمُ

لأَنَّـــهُ بِــــــهِ الإِلَــــــــهُ أَنـــــــــــــْزَلاَ وَهَكَـــــذَا مِنْــــــــهُ إِلَيْنـــــــَا وَصَــلاَ
وَهُـــــــوَ أَيْضًا حِلَْيــــــةُ التّـــــــــِلاَوَةِ وَزِيْنَــــــــــــةُ الأَدَاءِ وَالْقِــــــــــرَاءَةِ
وَهُـــــــوَ إِعْطَــاءُ الْحُرُوفِ حَقَّـــــــهَا مِنْ صِفَــــــــةٍ لَهَــــــــا وَمُستَحَقَّهَـــا
وَرَدُّ كُــــــــــــلِّ وَاحِــــــــــــدٍ لأَصْلــِهِ وَاللَّفْـــــــــظُ فِي نَظِيـْــــــــرِهِ كَمِثْـــلهِ
مُكَمِّـــــــــلاً مِنْ غَيْــــــــرِ مَا تَكَلُّــــفِ بِاللُّطْـــــفِ فِي النُّطْــــــقِ بِلاَ تَعَسُّـفِ
وَلَيْـــــــسَ بَيْنَـــــــهُ وَبَيْـــنَ تَرْكِــــــهِ إِلاَّ رِيَاضَــــــــةُ امْــــــــرِئٍ بِفَكِّـــــــهِ
حكم الاستعاذة azhar.gifاختلف أهل العلم حول الاستعاذة فكل منهم اعتمد على الآية الكريمة (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) (النحل:98) . فمنهم من اعتبر الأمر في الآية للوجوب ومعنى ذلك أنه يؤثم تارك الاستعاذة . ومنهم من اعتبر الأمر للندب ومعنى ذلك أنه لا يؤثم تارك الاستعاذة .
والرّاجح أن الأمر للندب (في الآية) .لأنها لم تكتب في المصحف ولأنه رأي الجمهور. والصيغة المثلى للاستعاذة ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) أو (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه).

أحوال الاستعاذة
للاستعاذة أحوال منها
1- الجهر ويكون في حالتين
الحالة الأولى : يكون الجهر مستحباً وذلك عندما يكون القارئ يقرأ جهراً وكان هناك من يستمع إليه.
الحالة الثانية : وتكون في حالة التعليم والمدارسة ويكون هو المبتدئ بالقراءة
2- الاسرار ويكون في أربعة مواطن
الموطن الأول: ويكون في الصلاة سواء كانت سرية أم جهرية.
الموطن الثاني: إذا كان القارئ يقرأ سراً.
الموطن الثالث: إذا كان القارئ يقرأ في جماعة وليس هو المبتدئ.
الموطن الرابع: إذا كان القارئ خالياً.
حكم البسملة وأوجههاazhar.gifتتعين البسملة في بداية كل سورة ما عدا براءة لأنها نزلت بحد السيف أو لأنها امتداداً لسورة الأنفال.
البسملة بين السورتين:
البسملة بين السورتين لها ثلاثة أوجه عند حفص وهي كالتالي:
الوجه الأول:
قطع الجميع : أي قطع آخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة: مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة {أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } ثم تقف، ثم تقول: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، ثم تقف ، ثم تبدأ بأول سورة آل عمران.
الوجه الثاني:
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث أي قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة، مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } ثم تقف، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} وتبدأ بأول سورة آل عمران دون وقف.
الوجه الثالث:
وصل الجميع أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة، مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة مع أول سورة آل عمران { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ألم . اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ }
الوجه الممنوع:
وهو وصل الأول بالثاني وقطع الثالث أي تقول { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ثم تقف ثم تقرأ { ألم اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } فهذا ممنوع.
أما الأنفال وبراءة فلهما ثلاثة أوجه:

أوجه الاستعاذة مع البسملة
للاستعاذة مع البسملة عند أول كل سورة عدا سورة براءة أربعة أوجه:
الوجه الأول:
قطع الجميع ؛ أي قطع الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة هكذا {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} -ثم تقف، ثم تقرأ- {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} -ثم تقف، ثم تقرأ- {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }
الوجه الثاني:
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث هكذا : {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} - ثم تقف، ثم تقرأ– {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.
الوجه الثالث:
وصل الأول بالثاني وقطع الثالث هكذا : الاستعاذة والبسملة ثم أول السورة، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }-ثم تقف، ثم تقرأ- { إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.
الوجه الرابع:
وصل الجميع هكذا: الاستعاذة والبسملة وأول السورة ، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.
فهذه الأوجه الأربع جائزة عند أول كل سورة _ ماعدا أول سورة براءة _ لأنها لا بسملة في أولها.
ملاحظة:
لا توجد استعاذة بين سورتين، ولكن الذي بين كل سورتين هي البسملة فقط ، ولا توجد كذلك بين الأنفال وبراءة.

Sharing Widget bychamelcool

تعليقات الفايسبوك :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
تعريب وتطوير نافذة على الأنترنيت
تابعنا عبر twitter - تابعنا عبر facebook - اشترك عبر خدمة RSS - اشترك عبر البريد الالكتروني