0 ابرز أنواع المكملات الغذائية وطريقة تناولها

window-internet for blogger tutorial






يتزايد تناول المكمّلات الغذائية من قبل الأفراد ، بصورة عامة ، والرياضيين بصورة خاصة ، بهدف رفع مستوى أدائهم . « سيدتي » اطّلعت من استشاري التغذية العلاجية ونائب رئيس الجمعية السعودية للغذاء والتغذية الدكتور خالد علي المدني عن أنواع المكمّلات الغذائية ، وطريقة تناولها وما لها وما عليها .
يعرّف « المكمّل الغذائي » بأنه منتج يؤخذ عن طريق الفم ، بهدف استكمال الغذاء وليس كبديل عنه . وتشمل المكمّلات الغذائية نطاقاً واسعاً من المنتجات ، على غرار الفيتامينات والمعادن والأعشاب والمنتجات النباتية والأحماض الأمينية ، فضلاً عن مواد « الأنزيمات » والهورمونات والمركّزات والخلاصات ونواتج التمثيل الغذائي .
ولكن يجب توخّي الحذر عند تناول المكمّل الغذائي ، إذ يجب أن يتمّ الأمر تحت إشراف طبّي ، مع الحرص على قراءة المعلومات الغذائية الموضّحة على العبوة ، علماً أن العناصر الغذائية التي تحتويها المكمّلات ، وفي حال تناولها الفرد بكميات مفرطة ، قد تحمل آثاراً جانبية كالإعياء والإسهال وتساقط الشعر ، وبعض المشكلات الصحية ، كحصيات الكلى أو تلف الكبد أو العصب ، وقد تؤدّي إلى الوفاة أحياناً .
بالمقابل ، يساهم استعمالها بمستويات متدنّية في التخفيف من مستوى « الكولسترول » الجيد أو تدمير المناعة أو انخفاض نسبة النحاس بالدم . لذا ينصح الدكتور المدني بضرورة تناول الغذاء الطبيعي المتكامل الأكثر توازناً ، فهذا الأخير ، وإن ازدادت نسبة الفيتامينات والمعادن فيه ، لا تصل إلى درجة السمّية .
* الفيتامينات والمعادن :
يحتاج بعض متتبّعي الحميات الغذائية ، التي تقلّ عدد سعراتها عن 1200 سعره حرارية يومياً ،  إلى تناول المكمّلات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ، لتلبية احتياجات الجسم من العناصر الغذائية ، ومنها :
- مكمّل الحديد : يعمل على تحسين كفاءة الامتصاص ، ويعوّض انخفاض نسبة الحديد في الدم . وينصح بتناوله مع الماء أو العصير على معدة خاوية .
- مكمّل الكالسيوم : يقي من هشاشة العظام ، خصوصاً لمن تجاوزوا سن الخمسين ، كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم وزيادة نسبة كثافة العظام بالجسم . ولكن يمنع تناوله لمن يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية .
- مكمّل الكروم : يخفّض مستويات « الكولسترول » بالدم ، ويقلّل من شحوم الجسم ويشجّع على بناء العضلات والوقاية من هشاشة العظام .
- مكمّل حمض « البانتوثينيك » : فيتامين مضاد للتوتر، ومفيد لـ « روماتيزم » المفاصل ، يعمل على تحسين الأداء الرياضي .
- فيتامين (د) : ضروري لصحة العظام لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم ، ويقلّل من خطر الإصابة بسرطان القولون والثدي .

Sharing Widget bychamelcool

تعليقات الفايسبوك :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
تعريب وتطوير نافذة على الأنترنيت
تابعنا عبر twitter - تابعنا عبر facebook - اشترك عبر خدمة RSS - اشترك عبر البريد الالكتروني