0 كيف يتم تحديد سعر النقرة في اعلانات جوجل أدسنس how adsense calculate cpc

window-internet for blogger tutorial







إن كنت مهتما بالربح من اعلانات جوجل أدسنس ، فهذه ستكون أكثر تدوينة تشويقا ستقرأها في حياتك !


إليك السبب :

  • ستكتشف العوامل الخفية التي تحدد سعرة الضغطة في اعلانات جوجل أدسنس
  • ستستطيع زيادة أرباحك من جوجل أدسنس بنسبة 400 %
  • أنت لست مضطرا حتى لاستخلاص طرق زيادة الأرباح من قوقل أدسنس من هذا الموضوع ، سأضع لك موضوعا قريبا ستتعرف فيه كيف تقلع أرباحك بشكل جنوني دون ان تشغل مادتك الرمادية
  • حتى و إن كنت تمتلك مدونة حول جوجل أدسنس فأنا متاكد بأن إحدى هذه العوامل التي سنضعها ستكون غفلت عنها

أنت ببساطة على وشك فك شفرة جوجل أدسنس !

كعادتي أتجول في المدونات العربية صادفت أحد التدوينات التي تتحدث عن سبب ضعف النقرة العربية و كيف ان الضغطة العربية محكومة بالثمن الرخيص لأن المعلنين العرب لا يدفعون كثيرا مقابل الاعلان على أدوردز . هذه النظرية فيها جانب صحيح و جانب خطأ ستكتشف معي قريبا العوامل المحيطة باعلانات جوجل .



ما الذي يحدد سعر النقرة في اعلانات جوجل أدسنس


1 : المزاد  Auction Bid : إن التنافسية بين المعلنين على ادوردز هي العامل الأهم في تحديد سعر النقرة كلما كثر المعلنون كثرت التنافسية من أجل الظهور في المواقع ذات الصلة و بالتالي يرتفع سعر النقرة . إذا أردنا أن ننظر إلى الأمر من زاوية أخرى ليس المعلنون العرب هم السبب في ضعف أثمنة الضغطات بل على العكس . الزائر العربي أو القارئ هو السبب في ضعف النقرة ! كيف ذلك ؟ أنا معلن لدي محل تجاري في مصر مثلا ، أقوم بالدفع لخدمة الأدوردز من أجل إشهار محلي التجاري ، يأتيني العديد من الزوار و لا أقوم بأي تحويل أي عملية مبيع ، إذن لهذا السبب سيكون من البديهي ان اتوقف عن الاعلان لأنني أخسر و بالتالي تقل المنافسة على ادوردز . في الدول المتقدمة الناس يشترون من الانترنت خدمات و منافع لذلك فإن العملية الاشهارية تكتسي طابعا هاما و بالتالي أثمنة نقرات مرتفعة .

2 : عودة الاستثمار ROI : تحدثنا في تدوينة سابقة كيف ان الناشرين الذين لا ينتجون تحويلات لفائدة المعلن ( اتصال هاتفي ، اشتراك بالقائمة البريدية ، عملية بيع ... ) يخضعون للتسعيرة الذكية . إذن إن نظام التسعيرة الذكية يتحكم أيضا في سعر النقرات و قد اجزم بأن أغلب المواقع العربية تخضع لها باستمرار . إن عودة الاستثمار في حقيقة الأمر هو المعيار الأهم الذي يحدد سعر النقرة .

3 : مصداقية الموقع : هذه لم تتوقعها ! المواقع ذات البايج رانك العالي و المواقع السيادية Authority Sites تربح أكثر من المواقع الحديثة على اعتبار نوعية زوار هذه المواقع لأن سمعة الموقع تؤثر على نوعية الاعلانات التي تعرض به . أنا لا اتحدث عن فراغ ، هذه ملاحظة لعدة تجار الكترونيين لديهم عدة مواقع في البيع بالعمولة و رغم أن بعض المواقع التي يمتلكونها تستهدف مجالات ( Niches ) أقل تنافسية مقارنة بموقع آخر يمتلكه في مجال تنافسي أكثر يدر الموقع الأقل تنافسية أكثر بحكم ان الموقع الأول يقدم محتوى أفضل و لديه ترتيب جيد في محركات البحث .

4 : نوع الكلمات المستخدمة في الاعلان : تنقسم أنواع البحث في جوجل أو غيره من محركات البحث إلى ثلاث أنواع :

  • أبحاث إعلامية Informational Queries : ما اسم الطالب الذي تسبب في الحرب العالمية الأولى ؟
  • أبحاث تصفحية Navigational Queries : مطاعم في جدة ، فنادق دبي
  • أبحاث تحويلية Transactional Queries : شراء محرك سيارة ، حجوزات فنادق 


هكذا ستتوضح لك الفكرة أكثر . الأبحاث الاعلامية أقل ثمنا ، ثم يرتقع ثمن النقرة مع الأبحاث التصفحية ثم يرتفع أكثر مع الأبحاث التحويلية . في واقع الأمر إن دخول كلمة شراء على أي جملة كفيلة برفع ثمنها .

المستفاد : حتى و إن لم تكن هناك تنافسية كبيرة في الاعلان بعض الكلمات تظل مرتفعة السعر في اعلانات إدسنس و جوجل يتكلف بتحديد مدى تحويل هذه الكلمات ليحدد الثمن الموافق .

5 : بلد النقرة : دائما أتحدث عن تصنيف الانترنت في جميع التدوينات ، هناك دول من الدرجة الأولى ( أمريكا ، ألمانيا ، انجلترا ، أستراليا ، كندا ) دول من الدرجة الثانية ( الدول الأوروبية المتقدمة المتبقية  و كوريا الجنوبية و اليابان )التصنيف  الثالث ( دول أوروبا الشرقية ، البرازيل و تركيا و بعض الدول الخليجية البترولية )  و الرابعة ( ما تبقى من العالم بما في ذلك أغلب الدول العربية )

حسنا لننزل هذا التصنيف على الوضعية العربية : أغلى النقرات العربية من تجربة شخصية تكون من السعودية ، الامارات ، الكويت و قطر  ثم على درجة ثانية عمان و البحرين و مصر ثم في درجة ثالثة المغرب و الجزائر و أخيرا ما تبقى من الدول العربية .

6 : موضع الاعلان : إن موضع الاعلان من الموقع يساهم أيضا في تغيير سعر النقرة حيث أن الاعلانات التي تظهر في مستوى الرؤية دون الاضطرار إلى النزول أسفل الصفحة ( Above the Fold ) أغلى من الاعلانات التي تظهر أسفل .

7 : تنوع النقرات : لنفترض أن لديك  منتدى ، في المرة الأولى التي يضغط لك فيها العضو يكون سعر النقرة مرتفعا و لكن عندما يبدأ بالنقر لك بشكل اعتيادي فإن أثمنة النقرات تبدأ بالانخفاض .

آخر شيء حينما تقرأ موضوعا حول أغلى الكلمات في جوجل ادسنس ، أريدك أن تعرف ان تلك الأرباح المذكورة لا علاقة لها بالواقع و هي خاطئة تماما بشكل فظيع . كما أن تلك اُلأثمنة  التي تقدمها لك أداة Keyword Tool على الأدوردز ، أثمنة مضللة و سأشرح لك في الموضوع القادم  لماذا .

Sharing Widget bychamelcool

تعليقات الفايسبوك :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
تعريب وتطوير نافذة على الأنترنيت
تابعنا عبر twitter - تابعنا عبر facebook - اشترك عبر خدمة RSS - اشترك عبر البريد الالكتروني